mercredi 7 avril 2010

من اخطاء الازواج


لكثير من الأزواج يقعون في الخطأ ولا يلقون له بالا،وبعدها يحصدون نتائج هذا الخطأ فيجنون الجراح ،والمآسي والآلام ..وقد يؤدي ذلك إلى تمزيق الميثاق الغليظ الذي وقعوه في بداية الحياة الزوجية فا لرجل في البيت كربان السفينة ،والزوجة مساعدته ،والأولاد المسافرون.. لا يعقل أن نعتقد أن الحياة الزوجية سعادة دائمة،ولا شقاء متواصلا ،ولابدّ لهذه السفينة أن تواجه الأمواج العاتية،وقد تصطدم بالصخور ،والجبال العالية ،،وقد تلتقي بالقروش النابية ،لكن لابد للربان أن يتوقى هذه العقبات التي تقف في طريقه،وإلاّ كانت نهايته الموت المحتوم،وغرق السفينة،وما عليها،ومن فيها..إذا من الأخطاء التي يقع فيها الزوج كثيرة فلنذكر بعضها حتى نتجنبها:

أولا:من العجب العجاب أن يعامل الزوج أصدقاءه معاملة طيبة،ويعامل زوجته معاملة سيئة ،وكأنها غريبة عنه ..وإذا كانت الأخلاق السيئة خارج البيت رذيلة فإنها في البيت أرذل.

ثانيا:من الأخطاء السيئة لدى الزوج أنه يدخل إلى البيت في ساعة متأخرة من الليل فيجد زوجته قد أخلدت إلى النوم ،وهذا يجعل الفجوة تتسع أكثر فأكثر.

ثالثا:تنعدم عند الزوج الكلمات الطيبة التي تحرك مشاعر الزوجة،والألفاظ الرقيقة التي ينشرح لها الصدر مثلا : أحبّك يا زوجتي ما أحسنك، وما ألطفك دمت لنا زوجة وفية ،وأبقاك الله درب حياتي.

رابعا :عدم اهتمام الزوج بمظهره وخاصة عند النوم ،ولا يعقل أن يطلب الزوج من زوجته أن تتزين له ،وهو يهمل ذلك ،والمظهر الجميل يولد ألفة ،ورباطا للقلوب،وعناقا للنفوس..

خامسا: اعتقاد الزوج بأنه هو الآمر الناهي في البيت، وهو صاحب السلطة،ولا رادّ لكلمته ،ولا تعقيب لقوله..وينسى أن الحياة الزوجية قائمة على التشاور،والتعاون ،والتضامن قال تعالى:" وشاورهم في ألأمر ." فهي عامة في جميع الأحوال.

سادسا: انعدام حرارة الحبّ عند الزوج فهو بارد العواطف ،والمشاعر الطيبة اتجاه زوجته فلا هدية يقدمها ولو كانت زهرة ،ولا عبارة زكية يتلفظ بها "أحبّك يازوجتي" ماذا تكلف الإنسان ،وفيها اجر عظيم عند الله فتحس الزوجة عندها بالبعد الشعوري عن الزوج.،وإن كان أقرب إليها جسدا.

سابعا: أن يغض الطرف عن بعض أخطاء الزوجة،ويستر عليها،وألا يعاتب عليها،وخاصة أمام الأولاد فإنّ ذلك يحطّ من قيمتها،ويقلل من شأنها .."والنصيحة وسط الجماعة فضيحة."

ثامنا:انعدام الآداب الإسلامية عند الزوج إذا دخل إلى البيت فلا يلقي التحية على زوجته ،و لا يصافحها،ولا يقبّلها احتراما لها ،وتقديرا،و لا ينظر إليها نظرات فيها الشوق ،واللهفة ،والميل الشديد إليها فتحس أن زوجها يحبّها.

تاسعا:عدم الاعتراف بالخطأ إذا أخطأ..والزوج الصالح إذا أذنب ذنبا اعترف بالخطأ ،ورجع إلى الصواب،ولا يتمادى في الخطأ،ولا تأخذه العزة بالإثم.

عاشرا: ألاّ يهجر الزوج زوجته ،ويبتعد عن فراشها مهما بلغت الخلافات مبلغا لأن النوم إلى جوار الزوجة في سرّ عظيم لا يعلمه إلاّ المتزوجون به تمحى الضغائن ،وتذوب الكراهية ،وترجع القلوب إلى ما كانت عليه من قبل ،والمؤمن مسامح كريم
.

كتاب من اخطاء الازواج

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire